ذات صلة

اخبار متفرقة

شبكة أبوظبي للإعلام تكشف عن دورتها البرامجية لرمضان 2024

كشفت شبكة أبوظبي للإعلام عن دورتها البرامجية لشهر رمضان...

الملحن “داود الصمادي” ينتقد ألحان العصر ويتحدث عن سلبية تلاحق اللحن العربي

أكد الملحن والموزع المعروف "داود الصمادي" أن الذكاء الاصطناعي...

جيسيكا قيس Miss natural beauty عضو لجنة تحكيم في Miss arab world

لبّت ملكة جمال الطبيعية Miss natural beauty إبنة بتلون...

النجم سامو زين يلتقي بجمهوره لأول مرة في دبي

يترقب جمهور النجم العربي "سامو زين"، الحفل الذي سيحييه...

نصائح بسيطة لإنقاص الماء المحتبس في جسمك

يعتبر وزن الماء أو احتباس الماء أمراً شائعاً، ولا يستدعي القلق عادةً. إنها طريقة الجسم في حماية نفسه من الجفاف. ومع ذلك، فإن الشعور بالانتفاخ قد يجعلك تشعر بعدم الارتياح.

اعتماداً على حالتك، هناك عدة طرق ممكنة لتقليل وزن الماء. لكن الحقيقة هي أنه لا يمكن التخلص من وزن الماء تماماً، ولا يجب أن تحاول ذلك.

على الرغم من أن وزن الماء الزائد ليس حالة دائمة، إلا أنه يمكن أن يسبب عدم الراحة، خاصة عندما يؤدي إلى انتفاخ المعدة. إذا كان وزن الماء يؤثر على جودة حياتك، فتحدث إلى الطبيب للحصول على المساعدة.

جرب الإستراتيجيات التالية لتقليل وزن الماء الزائد.

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين المعتدلة إلى القوية على تحسين الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي. كما أنه يساعد على التخلص من المياه الزائدة المخزنة في جسمك. بالإضافة إلى ذلك، عند ممارسة الرياضة، تتعرق، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن المائي، فضلاً عن زيادة الدورة الدموية. لوضع هذا موضع التنفيذ، حاول المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.

قلل من تناول الكربوهيدرات

يجب أن تأكل كمية أقل من الكربوهيدرات المكررة والبسيطة لأنها تجعل الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء. يخزن الجسم الكربوهيدرات الزائدة التي تتناولها على هيئة جليكوجين. يسحب الجليكوجين الماء، لذلك كلما زادت كمية الجليكوجين التي تخزنها، احتفظت بكمية أكبر من الماء. هذا هو السبب في أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تؤدي إلى فقدان فوري لوزن الماء

شرب المزيد من الماء

إذا كنت تحاول تقليل وزن الماء، فيجب أن تظل رطباً. يؤدي شرب كمية أقل من الماء إلى احتباس الماء وانتفاخه. بالإضافة إلى ذلك، فإن البقاء رطباً سيساعد جسمك على التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق البول.

الحد من التوتر

وجدت دراسة حديثة أن الإجهاد يتسبب في إفراز جسمك لهرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى احتباس السوائل وزيادة وزن الماء. لسوء الحظ ، يؤثر هذا الخلل الهرموني أيضاً على شهيتك، مما يجعلك تشتهي الأطعمة المريحة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة القيمة الغذائية.

مدرات البول الطبيعية

يساعدك التبول على إنقاص وزن الماء بسرعة. مدرات البول هي مركبات تزيد من إنتاج البول. ومن ثم فإن تناول مصادر طبيعية مدرة للبول قد يكون نهجاً عملياً. يعتبر عصير التوت البري من أفضل المصادر الطبيعية لمدر البول.

زيادة تناول البوتاسيوم

يمكن أن يؤدي عدم توازن الكهارل إلى ارتفاع ضغط الدم. يساعد البوتاسيوم على تنظيم الشوارد وتوازن السوائل في الجسم. يمكنك زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الفواكه المجففة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة واليقطين والبرتقال والبروكلي والبطيخ وماء جوز الهند.

حافظ على مستوى المغنيسيوم

إذا كنت تريد إنقاص وزن الماء، فالأمر لا يتعلق بالبوتاسيوم فقط. ستساعد أيضًا إضافة المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي. يساعد المغنيسيوم على تنظيم توازن السوائل في جسمك. لذلك تناول الخضار الورقية واللوز والفول والأفوكادو للحفاظ على مستوى صحي من المغنيسيوم. أيضاً، تقلل مكملات الهندباء من وزن الماء عن طريق توجيه كليتيك للتخلص من البول والصوديوم الزائد.

اخفض مستوى الصوديوم

يؤدي استهلاك الكثير من الصوديوم إلى احتفاظ جسمك بالماء، وزيادة وزن الماء. لتجنب ذلك، قلل من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالصوديوم.

تحسين جودة نومك

يمكن أن يساعد النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات في تنظيم مستويات الصوديوم والماء عن طريق إرخاء الأعصاب الكلوية في الكلى، مما يمنع تراكم وزن الماء الزائد في الجسم. لذا، فإن إعطاء جسمك وقتاً كافياً للراحة يمكن أن يساعد في تقليل الوزن الزائد من الماء.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على