ذات صلة

اخبار متفرقة

سامو زين يتصدر قوائم الأغاني بـ “الحب”

حقق النجم العربي سامو زين إنجازًا جديدًا بأغنيته الجديدة...

عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد غياب 6 سنوات!

أعلنت ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن دورته...

ماك كرباج: شراكة استثنائية مع سقراط العريضي لخلق وجهة جمالية فريدة في دبي

أعرب ماك كرباج، مزين المشاهير وصاحب صالونات جاز، عن...

الفنان يوسف العماني يُطلق أغنية “دبل حبك” باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي

أطلق النجم الكويتي يوسف العماني أغنيته الجديدة "دبل حبك"...

أهم النصائح للانفاق والاستثمار أثناء فترات الركود الاقتصادي

هل تعلم أن كل اثنين من ثلاثة أفراد غير مستعدين للركود الاقتصادي، وتعتبر هذه الحقيقة واحدة من المخاوف التي يجب أخذها في الاعتبار، هذا بالإضافة إلى أن الكثير من الاقتصاديين يستعدون لبداية ركود جديد في أقرب وقت، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

مفهوم الركود الاقتصادي

يعتبر الركود انخفاض كبير في النشاط الاقتصادي الكبير والمنتشر في جميع أنحاء العالم والاقتصاديات والقطاعات، ويتم استمر هذا الوضع لعدة شهور، ويتم قياس مستوى الانخفاض في هذا الركود الاقتصادي من خلال خمسة مؤشرات هي الدخل الحقيقي ومبيعات التجزئة، والإنتاج الصناعي، والإجمالي الحقيقي والعمالة.

الركود الاقتصادي

أسباب الركود الاقتصادي

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الركود وتراجع انتعاش تداول السلع والخدمات فمنه ما يكون بسبب الحروب مثل الذي حدث بين روسيا وأوكرانيا، والبعض الآخر ممكن أن يكون بسبب سياسات حكومات مختلفة، وبوجه عام فإن الركود الاقتصادي يكون ناتج عن حدوث خلل في الاقتصاد والذي بلا شك يحتاج إلى تعديل.
فعلى سبيل المثال في عام 2008 كان السبب الرئيسي في حدوث الركود الاقتصادي هو توافر قطاع الاسكان بشكل غير طبيعي، حيث اعتقد الكثير من الناس أن أسعار المنازل ستستمر في الارتفاع، وهو الأمر الذي دفع الكثير في الاقبال على الشراء حتى أنهم لم يستطيعوا سداد أقساط هذه المنازل وتحمل تكاليفها، هذا بالإضافة إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي استمر على تخفيض سعر الفائدة، وهو ما دفع الناس إلى الاقتراض بشكل كبير.
ومن الجدير بالذكر أن الكثير من المؤسسات المالية قد خلقت منتجات معقدة وصعبة، هذا بالإضافة إلى أنها جمعت بين القروض الجيدة وكذلك السيئة، ولكن عندما بدأ الناس في عدم القدرة على سداد أقساط هذه القروض أصيب السوق بحالة كبيرة من الذعر، وهو الأمر الذي دفع في نهاية الأمر إلى افلاس البنوك والعمل على خطة انقاذ من قبل الحكومة كلفت 700 مليار دولار.
وفي عام 2001 كان السبب في الركود الاقتصادي ارتفاع أسهم التكنولوجيا وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث فقاعة وانهيار التكنولوجيا، ومن الجدير بالذكر أن كل حالة ركود كان لها أسباب مختلفة ولكن يوجد بعض النقط التي تتفق فيها مثل بعض القواسم المشتركة، وفقاعات أسعار الأصول، وكذلك المستويات القصوى للتضخم بالإضافة إلى فقاعة أسعار الفوائد المرتفعة.

نصائح للاستثمار في زمن الركود

في الوقت الحالي يوجد الكثير من الشركات الصغيرة والمهددة بالأزمات المالية التي قد تتعرض لها بالإضافة إلى الركود الاقتصادي، ويرجع السبب في ذلك في أن الوضع الاقتصادي غير مستقر في العديد من الدول، ولكن بالرغم من هذا إلى أنه يوجد بعض الاستيراتيجيات التي يمكن تبنيها والتي يمكن أن تحمي هذه الشركات، وفيما يلي سنذكرها:-

نوع منتجاتك

في الوضع الحالي من الأفضل بالنسبة لك ألا تقتصر الاستثمار في مشروعك الصغير على منتج واحد أو خدمة واحدة تقوم بتقديمها، لذلك من الأفضل لك أن تقوم بتنويع هذه المنتجات والخدمات، ومن الأفضل أن تختار منتجات أو خدمات تقوم بتقديمها ذات تكاليف منخفضة، ويرجع السبب في ذلك حتى لا تتعرض لخسائر فادحة إذا باءت خططك بالفشل.
فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك محل خاص بالمنظفات وكنت تقوم ببيع الصابون فقط في هذا المحل، فمن الأفضل لك أن تقوم بإضافة منتجات اخرى من أجل بيعها مثل صابون الاستحمام السائل أو الشامبو أو ما شابه ذلك، وإذا كنت تقوم بتوفير هذه المنتجات بشكل فعلي في محلك فعليك إضافة بعض المنتجات الأخرى مثل حفاضات الأطفال، والمناديل وبعض الأدوات التي تشبه ذلك والمتعلقة بالأطفال.

حدد التدفق النقدي الخاص بك
يوجد الكثير من الشركات التي لا تقوم بتوفير محاسب مالي لها من أجل إدارة الشئون المالية لها، وفي حالة إنك كنت تمتلك محاسب بشكل فعلي فلابد من فهم كل التفدقات المالية الخاصة بمشروعك، وذلك من أجل معرفة بياناته بشكل تفصيلي، ثم القيام بوضع خطة من أجل وضع ميزانية شهرية واقعية لكي تتضمن خطة الانفاق، وأثناء وضع هذه الميزانية لابد وأن تقوم بتوقع أسوء الاحتمالات وذلك حتى تكون قادر على تجاوزها في حالة حدوثها.
هذا بالإضافة أنه من الأفضل لك أن تقوم بتأخير النفقات الغير أساسية والتي من أمثلتها شراء أثاث جديد للمشروع، وكذلك التوسع في مساحة المشروع، أو حتى شراء المعدات، بالإضافة إلى أنه من المهم الاستمرار في الاستثمار في المشروع الخاص بك، فالتوفير في عملية الانفاق على الإعلانات قد يؤدي بك إلى الانزلاق في أزمة الركود الاقتصادي، لذلك من الأفضل بالنسبة لك أن تأخذ القسط الكافي مع مورديك من أجل الحصول على المنتجات التي ترغبها بأقل سعر ممكن.

جهز فريق عمل

من المهم أن تقوم بالتأكد من أن كل فرد في فريق العمل الخاص بك يقوم بتأدية المهام المناسبة له وذلك بناء على نقاط القوة التي يمتلكها، وفي حالة أنك شعرت بأنه يوجد موظف لا يقوم بتأدية المهام المطلوبة منه فيمكن الاستغناء عنه في حالة التعرض للركود الاقتصادي، ولكن يجب أن تقوم بتوضيح ذلك لباقي فريق العمل، وهو الأمر الذي سيشعرهم بالقلق ويدفعهم للقيام بالمهام المطلوبة منهم من أجل الحفاظ على وظائفهم، وهنا يجب عليك أن تقوم بطمأنة فريق عملك وتقوم بمدهم بالتدريب المناسب لهم.
ومن المهم أنه أثناء الركود الاقتصادي لك أن تبقي فريق العمل الخاص بك سعيد، هذا بالإضافة إلى أنه يتم استبدال المكافآت المادية التي يتم تقديمها للموظفين بمكافآت معنوية، والتي من أمثلتها توفير العمل من المنزل.

توطيد علاقتك بالعملاء الحاليين

وتعتبر هذه النقطة واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك، وهي كسب ولاء العملاء الحاليين، ويرجع السبب في ذلك في أن هؤلاء العملاء يتحولون إلى عملاء مستمريين في وقت الركود يقوموا باستهلاك وشراء السلع التي تقوم ببيعها أو الخدمات التي تقوم بتقديمها بشكل مستمر، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تعزيز الحفاظ على العملاء الحاليين والتي من أهمها تقديم هدايا للعملاء مثل تقديم أحد المنتجات كهدية، أو ربح منتج بشكل مجاني عند شراء كمية محددة منه، أو تقديم عرض مناسب عند شراء كمية من المنتجات مثل التخفيضات.

الاستعداد لتغيير طريقة تفكيرك

من المهم أنك في أوقات الأزمات التي تتعرض لها الأسواق كمثل حالات الركود الاقتصادي أن تكون مرن وتتكيف مع الظروف التي تحيط بك بشكل سريع، فمن الضروري ألا تكون متجبر وألا تقوم بالتمسك بفكرتك دون أن تحاول التطوير من نفسك ومن المشروع بدعوى أنك تحافظ على مشروعك، لا يا عزيزي فإن هذه الطريقة تهدم ولا تبني واعتقادك خاطئ بالمرة، فعلى سبيل المثال إذا كنت واحد  من أصحاب محلات الحلوى فإن في حالة تعرض البلاد للركود الاقتصادي يمكنك إضافة خدمات أخرى مثل استضافة حفلات أعياد الميلاد.
فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالانفاق والاستثمار في وقت الركود الاقتصادي، وأهم النصائح، وتوضيح مفهوم الركود الاقتصادي، وأسباب حدوثه.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على