ذات صلة

اخبار متفرقة

سامو زين يتصدر قوائم الأغاني بـ “الحب”

حقق النجم العربي سامو زين إنجازًا جديدًا بأغنيته الجديدة...

عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد غياب 6 سنوات!

أعلنت ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن دورته...

ماك كرباج: شراكة استثنائية مع سقراط العريضي لخلق وجهة جمالية فريدة في دبي

أعرب ماك كرباج، مزين المشاهير وصاحب صالونات جاز، عن...

الفنان يوسف العماني يُطلق أغنية “دبل حبك” باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي

أطلق النجم الكويتي يوسف العماني أغنيته الجديدة "دبل حبك"...

من بيت متذوق للفن.. ملاك باحشوان تضع عينها على مستقبل السينما السعودية

ظلت تجارب صناعة السينما في المملكة العربية السعودية لأعوام، تحدث بخجل وعلى هامش المهرجانات العربية والتجارب الفردية، لكن ذلك لم يمنع الشباب من التأثر بهذا الفن ومتابعة جديده على الصعيد المحلي والعالمي وحتى دراسته في بلد لم يكن بها أي دار سينما حتى عام 2018.

ملاك باحشوان

ملاك كانت واحدة من أولئك الذين وقعوا في غرام السينما منذ الطفولة، ولم تمنعها التحفظات المجتمعية من السعي نحو حلمها، فدرستها ثم شاءت الأقدار أن تكون ضمن فريق عمل فيلم «شمس المعارف» الذي يُعرض حالياً على شبكة نتفليكس والذي حقق نجاحاً في دور العرض قبل تجربة المشاهدة الرقمية.

دراستها للسينما

تربت «ملاك باحشوان» في بيت متذوق للفن، فوالدها كاتب قدم عدداً من الأعمال المسرحية في نطاق عمله في التعليم، وقد تعرفت الابنة على السينما من خلال أفلام ديزني ككل الأطفال، وكانت تنبهر بقدرة تلك الرسوم المتحركة على صياغة وتقديم مشاعرها في صور محكية، واختبار تجارب مختلفة في كل فيلم. لكن حبها للفن ظل في إطاره العادي حتى المرحلة المتوسطة حين اكتشفت هواية كتابة القصص، فشاركتها مع صديقاتها ومع جمهور المنتديات على الإنترنت، هنا عرفت شغفها بالكتابة وقررت دراسة الإعلام في الجامعة، انضمت لجامعة عفت في مدينة جدة لتدرس علم النفس في السنة التمهيدية، وفي نفس الوقت تم افتتاح قسم الإنتاج السينمائي في الجامعة، «أول ما عرفت حولت أوراقي بدون ما أرجع لأهلي لأني أبغى أسوي الشي اللي بحبه»، استوفت ملاك الشروط وانضمت للقسم الوليد لدراسة صناعة الأفلام بكافة مراحلها وتخصصت تحديداً في الكتابة.

ملاك باحشوان

رد فعل عائلتها ودعمهم لها

رد الفعل الأولي من عائلتها لم يكن مرحباً، لا لشيء إلا خوفاً عليها من أن تسلك طريقاً ليس له مستقبل، تقول: «قالولي هادي اختياراتك روحي بس تحملي النتائج»، وقتها ارتبكت ملاك قليلاً وانتباتها شكوك حول المستقبل لكنها قررت خوض التجربة واستكمالها حتى النهاية وحصلت على دعم عائلتها بالكامل.

بداية المشوار المهني

وبعد التخرج ومع عدم وجود فرص واعدة للعمل في هذا المجال، أصيبت الفتاة العشرينية بالإحباط لفترة رغم مشاركتها في بعض الأفلام القصيرة ومشروعات التخرج الجامعية، إلى أن جاءتها فرصة للانضمام لفريق عمل مسلسل الخيال العلمي «كوكب آخر»، الذي عُرضت حلقاته في رمضان ٢٠١٩ على قناة اس بي سي، ومن تلك التجربة التي دخلتها بفعل الصدف الجيدة، اكتسبت ملاك الثقة في حلمها من جديد، وخرجت بالكثير من العلاقات في المجال الفني وكانت هذه بداية تعاونها مع الأخوين قدس، والذي أسفر فيما بعد عن فيلم شمس المعارف.

عملها في فيلم شمس المعارف

في اليوم الأول لتصوير فيلم شمس المعارف والذي كان بتاريخ 9 نوفمبر 2019 أحست ملاك بمشاعر متضاربة بين مداعبة الحماس وتوجس القلق ورهبته، تصفها: «الوضع كان كأنك داخلة أول يوم مدرسة.. اليوم ده كان كل اللي حاربت علشانه» لكنه مر بسلام وبكثير من الذكريات الجيدة، تبعه حوالي 34 يوماً من التصوير الشاق الممتع، وتخللهم يوم استمر العمل به لمدة وصلت إلى 23 ساعة متواصلة، ومع ذلك تعتبرها أفضل أوقات حياتها. وعن أصعب مشهد تقول: «المشهد اللي مرة كان صعب مشهد طاولة الطعام، كنت لازم أحسب كل واحد كم ياكل لقمة وفي أي لاين (جملة)، ومتى يوقف، ومتى البيبي يبكي».

تفتخر ملاك بعملها في صناعة السينما، وباختيارها هذا المجال رغم كل العقبات في حينها وحتى من قبل أن تصدر تصاريح إقامة دور العرض السينمائية في المملكة، وترى أن مستقبل السينما السعودية مُبشرة للغاية، وأدوار النساء في الصناعة لن تكن قليلة ولا مهمشة وأن أصوات السعوديات أصبحت مسموعة وعالية. وتحكي عن تأثرها بكتابات نجيب محفوظ، وأفلام يوسف شاهين، وتتطلع إلى لقاء نادين لبكي والعمل معها يوماً ما.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على