ذات صلة

اخبار متفرقة

سامو زين يتصدر قوائم الأغاني بـ “الحب”

حقق النجم العربي سامو زين إنجازًا جديدًا بأغنيته الجديدة...

عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد غياب 6 سنوات!

أعلنت ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن دورته...

ماك كرباج: شراكة استثنائية مع سقراط العريضي لخلق وجهة جمالية فريدة في دبي

أعرب ماك كرباج، مزين المشاهير وصاحب صالونات جاز، عن...

الفنان يوسف العماني يُطلق أغنية “دبل حبك” باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي

أطلق النجم الكويتي يوسف العماني أغنيته الجديدة "دبل حبك"...

هلال شعبان يشاهد ليلة اليوم بالعين المجردة

 

أفادت الجمعية الفلكية بجدة إن هلال القمر لشهر شعبان، يرصد بعد غروب الشمس اليوم الثلاثاء، والانتقال نحو بداية الليل، حيث يشاهد بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية بسماء المملكة والوطن العربية.

هلال شعبان

حيث قالت الجمعية عبر تويتر أن هلال شعبان سيرصد وهو منتظم في خط شبه مستقيم مع كوكبي المشتري والزهرة، باتجاه الأفق الجنوب الغربي.

وأضافت الجمعية أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى «الإهلال» وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة «المحاق» وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

فيما سيلاحظ خلال بضع ليالي قادمة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض، ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس .

ونوهت الجمعية إلى أن السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم، هو نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع القادمة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل.

 

 

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على