ذات صلة

اخبار متفرقة

شبكة أبوظبي للإعلام تكشف عن دورتها البرامجية لرمضان 2024

كشفت شبكة أبوظبي للإعلام عن دورتها البرامجية لشهر رمضان...

الملحن “داود الصمادي” ينتقد ألحان العصر ويتحدث عن سلبية تلاحق اللحن العربي

أكد الملحن والموزع المعروف "داود الصمادي" أن الذكاء الاصطناعي...

جيسيكا قيس Miss natural beauty عضو لجنة تحكيم في Miss arab world

لبّت ملكة جمال الطبيعية Miss natural beauty إبنة بتلون...

النجم سامو زين يلتقي بجمهوره لأول مرة في دبي

يترقب جمهور النجم العربي "سامو زين"، الحفل الذي سيحييه...

منال الشريف.. مناصرة قوية للمرأة وفي رصيدها مناصب عدة

تُعتبر منال الشريف من أبرز الناشطات السعوديات والعربيات اللاتي يُطالبن بحقوق المرأة في مجتمعها كما أنها كاتبة ومدونة.

ولادتها ونشأتها

وُلدت منال الشريف في 25 أبريل من العام 1979 في مكة المكرمة في حي الحجون أحد أقدم الأحياء في المدينة، كانت والدتها من النوع المتشدد على عكس والدها الذي دعمها كثيراً.

دراستها

درست منال في مدارس المدينة المنورة وأحرزت نجاحاتٍ كبيرةٍ، حيث احتلت المرتبة الثالثة على المدينة في المرحلة الإعدادية، والرتبة الأولى على المدينة في الثانوية العامة.

دخلت إلى جامعة الملك عبد العزيز في جدة في العام 1997 بتخصص «العلوم في الحوسبة» وتخرجت منها بشهادة بكالوريوس بمرتبة الشرف بالإضافة إلى تكريمها بدرع التفوق التعليمي أو الدراسي، كما كانت ضمن الفريق لجامعي لكرة السلة وحصلت على عدد من الميداليات. وحصلت منال في العام 1997 على دبلوم بالفنون الجميلة بالمراسلة من جامعة في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتُعتبر منال من النوع الشغوف بالعلم ولذلك درست عدة تخصصاتٍ أخرى وحازت على عدة شهادات.

إنجازات منال الشريف

على الرغم من كون منال الشريف من أشهر الناشطات السعوديات ولعلها لم تُعرف من قبل كغير ذلك، إلا أنّها شغلت العديد من المناصب قبل أن تبدأ مسيرتها في الدفاع عن حقوق المرأة السعودية.

كان أول منصب شغلته في حياتها هو تخصص في أمن المعلومات ومستشارة أمن في شركة ARAMCO أرامكو السعودية، واستمرت في هذا المنصب لمدة 10 أعوام بين عامي 2002-2012.

وحصلت على عدد من الجوائز والدروع خلال عملها في الشركة مثل الدرع التقديري لكونها متحدث خلال مؤتمر موظفي شركة أرامكو السنوية، كما كرمتها الشركة لكونها عضو أساسي مؤسس للفريق السعودي الأول بمجال الاختراق الإلكتروني.

كما شغلت منال منصب مستشارة أمن معلومات في شركة DELLMEC في العام 2009، وعملت لفترة لصالح شركة البترول السعودية الوطنية، وتُعتبر منال من أهم الصحفيين الذين يعملون لصالح صحيفة “الوطن السعودية” وجريدة الحياة. وانضمت إلى شركة Blue Ntorix Ben بين المملكة والإمارات بمنصب مستشار أمن معلومات.

أما في مجال مناصرة المرأة فقد أطلقت منال العديد من الحملات الاجتماعية التي ناشدت فيها بالمساواة بين الرجل والمرأة وإعطاء المرأة أبسط حقوقها.

ولم تكن مساهمات منال في مجالاتٍ معينةٍ، بل طالت جميع ما عانت منه المرأة بسبب عدم المساواة بين الرجل والمرأة في مجال التعليم، والعمل، والتعبير عن الرأي، والحياة السياسية وجميع الأمور الأخرى التي ظُلمت بها المرأة.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على