ذات صلة

اخبار متفرقة

ريم السواس تستعد لحفل ضخم في دبي

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

لحظة تكريم مؤثرة: افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية بحضور عائلته

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

الفنانة أريام تُطلق أغنية جديدة بعنوان “اللون المحلي”

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

النجم اللبناني سعد رمضان في دبي يوم السبت القادم

سيحيي النجم اللبناني سعد رمضان حفلاً غنائياً كبيراً يوم...

الجمعية الفلكية تحدد غرة شهر شعبان

 

أفادت الجمعية الفلكية بجدة إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم الإثنين القادم عند الساعة (10:05) صباحًا بتوقيت مكة، لكن يصعب رؤيته بالعين المجردة، فيما سيكون مرئيًا يوم الثلاثاء القادم.

توقيت الاقتران

وذكرت فلكية جدة أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة (يوم التحري/ الإثنين) عند الساعة (06:21) مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (3) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (5) درجات وإضاءته (0.3 %) وسيغرب القمر عند الساعة (06:39) مساءً بعد (18 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك تكون شروط بداية الشهر «فلكيًا» متحققة.

أما رؤية القمر بالعين المجردة أو التلسكوب (يوم الإثنين) فهي غير ممكنة، بسبب عمره الصغير واضاءته الضئيلة ومدة بقائه القصيرة فوق الأفق.

وأضافت فلكية جدة أنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى «الإهلال» وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة «المحاق» وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وستكون هذه الفرصة مهيأة في اليوم التالي (يوم الثلاثاء).

وأوضحت فلكية جدة أنه في يوم الثلاثاء القادم ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (06:22) مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (16) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (18) درجة واضاءته (2.5 %) وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة، وسيغرب القمر عند الساعة (07:43) مساءً بعد (ساعة و 21 دقيقة) من غروب الشمس.

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على