ذات صلة

اخبار متفرقة

نبض تطلق اشتراكًا مميزًا خاليًا من الإعلانات: نبض الذهبي

نبض، المنصة الرائدة للمحتوى العربي، تعلن عنإطلاق نبض الذهبي،...

سامو زين يتصدر قوائم الأغاني بـ “الحب”

حقق النجم العربي سامو زين إنجازًا جديدًا بأغنيته الجديدة...

عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد غياب 6 سنوات!

أعلنت ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن دورته...

ماك كرباج: شراكة استثنائية مع سقراط العريضي لخلق وجهة جمالية فريدة في دبي

أعرب ماك كرباج، مزين المشاهير وصاحب صالونات جاز، عن...

أمريكا توافق على إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

 

قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة وافقت على إرسال طائرات إف-16 المقاتلة من الدنمرك وهولندا إلى أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي، وذلك فور اكتمال تدريب الطيارين.

مساعي أوكرانيا

وسعت أوكرانيا بقوة للحصول على مقاتلات إف-16 أمريكية الصنع لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي الروسي.

فيما قال المسؤول يوم الخميس، إن واشنطن منحت الدنمرك وهولندا تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة ستُسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات من طراز إف-16 إلى أوكرانيا عند حصول الطيارين على التدريب.

وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا عبر منصة إكس: “نرحب بقرار واشنطن تمهيد الطريق لإرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا”، وأضاف “الآن، سنناقش الأمر أكثر مع شركائنا الأوروبيين”، وقالت الدنمارك أيضًا إنها ستبحث الآن تزويد كييف بالمقاتلات.

وصرح وزير الدفاع الدنمركي جاكوب إليمان جنسن اليوم الجمعة، بأن الحكومة “قالت عدة مرات إن التبرع هو الخطوة الطبيعية التالية بعد التدريب، نناقش ذلك مع الحلفاء المقربين، وأتوقع أن نتمكن قريبًا من أن نصبح عمليين أكثر في هذا الصدد”.

ومن المقرر أن يبدأ تحالف من 11 دولة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على تشغيل مقاتلات إف-16 هذا الشهر في الدنمرك. وقال وزير الدفاع الدنماركي بالإنابة ترويلس بولسن في يوليو تموز، إن بلاده تأمل في رؤية “نتائج” التدريب في مطلع 2024.

وتقود الدنمارك وهولندا، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين، بالإضافة إلى أطقم الدعم وصيانة الطائرات وتمكين أوكرانيا في نهاية المطاف من الحصول على مقاتلات إف-16 لاستخدامها في الحرب مع روسيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في مايو أيار إن بلاده تدرس بجدية تزويد كييف بطائرات إف-16، إذ تنهي هولندا تدريجيًا استخدام القوات المسلحة تلك المقاتلات.

وقال المسؤول الأمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أرسل خطابين لنظيريه الدنماركي والهولندي يؤكد لهما أن الولايات المتحدة ستوافق على الطلبات.

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على