ذات صلة

اخبار متفرقة

الملحن “داود الصمادي” ينتقد ألحان العصر ويتحدث عن سلبية تلاحق اللحن العربي

أكد الملحن والموزع المعروف "داود الصمادي" أن الذكاء الاصطناعي...

جيسيكا قيس Miss natural beauty عضو لجنة تحكيم في Miss arab world

لبّت ملكة جمال الطبيعية Miss natural beauty إبنة بتلون...

النجم سامو زين يلتقي بجمهوره لأول مرة في دبي

يترقب جمهور النجم العربي "سامو زين"، الحفل الذي سيحييه...

المودل “هايدي مطر” تتحدث عن مصاعب مهنتها

أكدت المودل "هايدي مطر" أن مهنة المودل صعبة ومتعبة...

كيف تميزت مشاعل الشميمري في الملاحة الفضائية الدولية؟

فازت المهندسة السعودية، مشاعل الشميمري، بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية ” IAF”، وقد كان ذلك بالتصويت ووقع عليها الاختيار من وسط 14 مرشحاً من مختلف أنحاء العالم، وأصبحت الشميمري بذلك أول امرأة سعودية تحقق هذا الإنجاز بشغلها منصباً قيادياً في أكبر المنظمات العالمية للفضاء.

بداية مشاعل الشميمري

في السادسة من عمرها ذهبت الطفلة مشاعل مع أسرتها إلى صحراء مدينة عنيزة، رأت بأعينها النجوم تتلألأ بكثافة في جوف السماء، تعلقت بالسماء الصافية وظلت ناظرة إلى ألوان النجوم وسطوعها وأحجام الأجرام المتنوعة.

كانت هذه الرحلة بداية الشغف ونواة حب السماء وما يسبح في الفضاء، كبرت مع الوقت حتى قررت الذهاب إلى الفضاء لتجد إجابات عن أسئلة كثيرة قفزت في عقلها بمجرد النظرة الأولى للسماء.

قررت الشميمري أن تصبح مهندسة صواريخ، لأنها الوسيلة التي تنقل البشر إلى الفضاء، فدرست وتعلّمت وتطورت حتى أصبحت الآن مهندسة في مجال هندسة الطائرات والمراكب الفضائية والصواريخ، ورائدة أعمال في مجال الصواريخ السلمية وكابتن طيار تجاري.

دراسة مشاعل الشميمري

درست الشميمري في جامعة فلوريدا للتقنية، وحصلت على ماجستير في هندسة الصواريخ والمراكب الفضائية من معهد فلوريدا للتقنية، 2006 – 2007، إضافة إلى بكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من المعهد ذاته.

ركَّزت في أبحاثها على الصواريخ النووية بهدف تصميم صاروخ يُرسل الإنسان إلى المريخ، وكان البحث ممولًا من وكالة ناسا الأمريكية، إضافة إلى أبحاث ودراسات أخرى.

 

الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي

تُعدّ المهندسة مشاعل الشميمري أول مهندسة صواريخ ومراكب فضائية في دول مجلس التعاون الخليجي، لذلك رأت في ذلك مسؤولية بضرورة تعريف الآخرين بما تعمله وتبسيط العلوم لغيرها من الراغبين في الدخول إلى هذا المجال.

قدَّمت الشميمري عدة مقاطع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تشرح وتتحدث عن مجالها وتجاربها، وبفضل ذلك أصبحت شخصية عامة ومتحدثة في عديد من الفاعليات بدول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

الخبرة العملية

عملت الشميمري في عدة مناصب داخل شركات ومؤسسات دولية، أبرزها: استشارية في مجالها وأستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة ميامي، وعندما كانت مقيمة في ميامي، فلوريدا، أسست شركة “مشاعل أيروسبيس” في سن 26، لتحقق حلمها ببناء الصواريخ.

كان هدفها تصميم وبناء صواريخها الخاصة لإطلاق الأقمار الصناعية صغيرة الحجم (500 كجم) أو أقل إلى مدار الكرة الأرضية المنخفض.

وقد عملت مشاعل قبل ذلك في قسم ديناميكا الهواء في شركة “رايثيون لنظم الصواريخ” وأسهمت من خلال عملها في اثنين وعشرين برنامجاً مختلفاً للصواريخ.

وتشمل خبرتها المهنية والعملية: الديناميكا الهوائية، واختبارات الأنفاق الهوائية، وتصميم الصواريخ والمركبات، والمحاكاة التنبؤية، وتحليل مرحلة الانفصال للصواريخ، مع التركيز في مجال تطوير الأدوات الحاسوبية.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على