ذات صلة

اخبار متفرقة

ريم السواس تستعد لحفل ضخم في دبي

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

لحظة تكريم مؤثرة: افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية بحضور عائلته

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

الفنانة أريام تُطلق أغنية جديدة بعنوان “اللون المحلي”

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

النجم اللبناني سعد رمضان في دبي يوم السبت القادم

سيحيي النجم اللبناني سعد رمضان حفلاً غنائياً كبيراً يوم...

أفنان بنت عبدالله الشعيبي ومحطاتها الدبلوماسية والدولية

 

هي سيدة أعمال سعودية، والمديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة في منظمة التعاون الإسلامي من فبراير 2022، وشغلت منصب الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية – البريطانية.

نشأتها

ولدت في مدينة مكة المكرمة وبعد أشهر قليلة من ولادتها انتقلت للملكة المتحدة حيث كان والدها يدرس الدكتوراه وهناك درست المراحل الابتدائية الأولى، وبعد حصول والدها على الدكتوراه عادت إلى المملكة العربية السعودية وأكملت دراستها إلى أن تخرجت من الثانوية وانتقلت إلى الرياض لإكمال تعليمها العالي.

حصلت أفنان الشعيبي على بكالوريوس أدب إنجليزي من جامعة الملك سعود، وحصلت على الماجستير من الجامعة الأمريكية في واشنطن، والدكتوراه من جامعة جورج واشنطن، كما حصلت على شهادة في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية بواشنطن.

شغلت منصب رئيسة مجلس إدارة ”المنتدى العربي الدولي للمرأة“ في المملكة المتحدة منذ 1 يناير (كانون الثاني) 2021، والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ”مؤسسة FNN العالمية“، وعميدة المدراء التنفيذيين فيها، كما تشغل عضوية مجلس أمناء ”مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني“ منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وعضوية اللجنة الاستشارية لـ”جامعة الملك خالد“، وعضوية اللجنة التنفيذية لفريق ”B20“ في السعودية.

شغلت عضوية مجلس إدارة ”المنتدى العربي الدولي للمرأة“ بين عامي 2009 و2020، وتولت منصب المديرة العامة للعلاقات الدولية في ”وزارة الثقافة“، والأمينة العامة والرئيسة التنفيذية لـ”غرفة التجارة العربية البريطانية“ في المملكة المتحدة بين 2007 و2018، حيث كانت أول امرأة عربية سعودية تترأس الغرفة.

عملت مستشارة لرئيس ”مجلس الأعمال السعودي الأميركي في واشنطن“ بين 1998 و2007، ومستشارة للشؤون الحكومية وتطوير الأعمال في ”شركة كورفيس للاتصالات“، ومستشارة مساعدة في ”هيئة أبوظبي للاستثمار“، إضافةً إلى أعمالها في مكتبها الخاص.

صُنفت ضمن ”قائمة أقوى 30 امرأة سعودية“ لعام 2014 من قبل مجلة ”أرابيان بيزنس“، ونالت جائزة ”دبلوماسي العام“ عام 2011 من ”مجلة الدبلوماسي“ البريطانية لتكون أول سعودية تُمنح هذه الجائزة، وجائزة من ”التحالف الدولي للمرأة“ عام 2011.

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على