ذات صلة

اخبار متفرقة

الملحن “داود الصمادي” ينتقد ألحان العصر ويتحدث عن سلبية تلاحق اللحن العربي

أكد الملحن والموزع المعروف "داود الصمادي" أن الذكاء الاصطناعي...

جيسيكا قيس Miss natural beauty عضو لجنة تحكيم في Miss arab world

لبّت ملكة جمال الطبيعية Miss natural beauty إبنة بتلون...

النجم سامو زين يلتقي بجمهوره لأول مرة في دبي

يترقب جمهور النجم العربي "سامو زين"، الحفل الذي سيحييه...

المودل “هايدي مطر” تتحدث عن مصاعب مهنتها

أكدت المودل "هايدي مطر" أن مهنة المودل صعبة ومتعبة...

المغرب ينهي مهام سفيره في فرنسا

أنهى المغرب مهام سفيره في فرنسا «محمد بنشعبون»، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام محلية، في سياق جفاء بين الرباط وباريس، إذ اتُّهمت الأخيرة بالوقوف وراء توصية البرلمان الأوروبي المنتقدة لأوضاع حرية الصحافة في المغرب.

إنهاء مهام السفير

وذكرت مواقع إخبارية محلية، الجمعة، بلاغاً لوزارة الخارجية، كان نشر في وقت سابق بالجريدة الرسمية، يفيد بأنه تقرر إنهاء مهام «محمد بنشعبون» كسفير للعاهل المغربي لدى الجمهورية الفرنسية، وذلك ابتداءً من 19 نوفمبر.

وكان بنشعبون عين في 18 أكتوبر مديراً لصندوق محمد السادس للاستثمار، لكن من دون أن يعلن وقتها إعفاؤه من سفارة المملكة بباريس.

توتر في العلاقات

وتزامن تاريخ إنهاء مهامه رسمياً «مع التوتر الجديد في العلاقات بين الرباط وباريس»، وفق ما أشار موقع «اليوم24» المحلي، موضحاً أنه جاء في اليوم نفسه الذي تبنّى فيه البرلمان الأوروبي توصية تنتقد تدهور حرية الصحافة في المغرب، لقيت إدانة شديدة في الرباط. واعتبر موقع «ميديا24» أن هذا التزامن لا يمكن أن يكون مجرد مصادفة.

وكان البرلمان الأوروبي تبنى في 19 نوفمبر، توصية غير ملزمة تطالب السلطات المغربية باحترام حرية التعبير وحرية الإعلام، و«ضمان محاكمات عادلة لصحافيين معتقلين».

إدانة في الرباط

ولقيت هذه الخطوة إدانة قوية في الرباط، حيث تركزت انتقادات الطبقة السياسية والإعلام المحلي على باريس.

واعتبر رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لحسن حداد، أن جزءاً من الدولة العميقة الفرنسية يقف وراء تبنّي تلك التوصية.

ورد على ذلك سفير فرنسا بالرباط كريستوف لوكوتورييه، في حوار مع مجلة «تيل كيل»، نهاية الأسبوع الماضي، عبر الإشارة إلى أن التوصية محط الجدل «لا تلزم أبداً فرنسا» وأن الحكومة الفرنسية لا يمكن أن تعتبر مسؤولة عن البرلمانيين الأوروبيين.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على