ذات صلة

اخبار متفرقة

جيسيكا قيس Miss natural beauty عضو لجنة تحكيم في Miss arab world

لبّت ملكة جمال الطبيعية Miss natural beauty إبنة بتلون...

النجم سامو زين يلتقي بجمهوره لأول مرة في دبي

يترقب جمهور النجم العربي "سامو زين"، الحفل الذي سيحييه...

المودل “هايدي مطر” تتحدث عن مصاعب مهنتها

أكدت المودل "هايدي مطر" أن مهنة المودل صعبة ومتعبة...

لماذا تشدد دول العالم عقوبات جرائم المخدرات؟

يتساءل الكثيرون عن سبب تشديد العقوبات فيما يتعلق بجرائم...

محطات عبور لمى السليمان نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في جدة

لمى السليمان هي سيدة أعمالٍ سعوديةٍ شغلت منصب نائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، وتُعَدُّ من أوائل النساء السعوديات اللواتي فزنَ في انتخابات الغرف التجارية في السعودية، حيث تولَّت منصب “عضو مجلس إدارة غرفة جدة للتجارة والصناعة” إلى أن انتُخِبَت لتكون أوَّل سيدةٍ سعوديةٍ تجلس على كرسيٍّ قياديٍّ اقتصاديٍّ من خلال منصبها كنائبة رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة.

تشغل لمى أيضاً منصب عضو مجلس إدارةٍ في مركز “خديجة بنت خويلد” لسيدات الأعمال التابع لغرفة تجارة جدة، ونائبة رئيس مجلس إدارة “مجموعة رولاكو للتجارة والمقاولات”، وشريكةً مؤسِّسةً في “Family Business Partner” منذ 2019.

الولادة والنشأة

وُلِدَت في جدَّة في المملكة العربية السعودية عام 1966، لأبٍ سعوديٍّ من منطقة القصيم وأمٍّ لبنانية، ودرست في مدرسة دار الحنان في المملكة العربية السعودية.

المؤهلات العلمية

اختارت لمى المجال العلمي في المرحلة الثانوية، والتحقت بجامعة الملك عبد العزيز لتدرس الكيمياء الحيوية، وقد نالت شهادة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية عام 1989م؛ ومن ثمَّ تابعت مسيرتها العلمية واتجهت نحو الدراسات العليا، حيث حصلت على شهادة الماجستير في التغذية الحيوية من كلية “كينغز” بجامعة لندن في المملكة المتحدة البريطانية، وحصلت في عام 2003 على دكتوراه في مجال التغذية الحيوية أيضاً من الجامعة نفسها؛ كما أنَّها حاصلةٌ على بكالوريوس في اللغة الفرنسية.

إنجازات لمى السليمان

– عملت عقب تخرُّجها من الجامعة كفنِّية مُختبراتٍ في “مركز الملك فهد للأبحاث الطبية” لمدَّة 14 عاماً، والذي اكتسبت من خلاله الكثير من الخبرات؛ وقد تمكَّنت من خلال مشوارها وخبرتها في أكثر من مجالٍ وتخصُّصٍ أن تُحقِّق نجاحاتٍ وإنجازاتٍ باهرة، وتشغل أكثر من منصبٍ هامٍّ ومرموق، منها:

– عضو مجلس إدارةٍ في الهيئة العامَّة للترفيه في السعودية، وعضوٌ أساسيٌّ في الوفد السعودي، حيث تُمثِّل القطاع الخاص في منظمة العمل الدولية؛ وعضوةٌ في اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال السعودي الفرنسي.

– عضو منظَّمة القيادات العربية الشابة لتعزيز قدرات الشباب، التابع للملتقى العالمي الاقتصادي في دافوس.

– شغلت منصب عضو المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في بنك كوتس في إنجلترا منذ عام 2014.

– شغلت منصب نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية ماجد للتنمية في الفترة من 2014 لـ 2019.

– شغلت منصب نائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة رولاكو، وشريكةَ ومالكةَ نادي ومنتجع “شامل بلازا” منذ عام 2001.

– شغلت منصب عضوٍ في مجلس إدارة المؤسسة الخيرية “إخاء” لرعاية الأيتام، وجمعية “سعفة القدوة الحسنة لمُحاربة الفساد وتشجيع الشفافية والنزاهة في العمل”.

– شغلت عضوية مجلس إدارة شركة (كلوب ميد) في فرنسا من 2013 لـ 2015، وعضوية مجلس إدارة شركة “فرص للاستثمار” في السعودية من 2012 لـ 2019.

– أوَّل امرأةٍ تُنتَخَب في الغرفة التجارية السعودية، حيث استطاعت أن تنجح في الانتخابات وتصل إلى منصب نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدَّة، وذلك من عام 2009 إلى عام 2016؛ كما نجحت بالحصول على مقعدٍ في المجلس البلدي بجدة، وذلك بعد ترشُّحها للمشاركة لأوَّل مرَّةٍ في المملكة في الانتخابات البلدية في ديسمبر/ كانون الأول 2015.

– عضو مجلس إدارة “مركز خديجة بنت خويلد” لسيدات الأعمال في الفترة من 2005 لـ 2019، والتي استطاعت من خلاله أن تدعم السيدات، وتعمل على توفير فُرص عملٍ مناسبةٍ لهن.

– شريكةٌ مؤسِّسةٌ في “Family Business Partner” منذ 2019.

– عُرِض في عام 2019 فيلمٌ وثائقيٌّ سعوديٌّ تحت عنوان “RISE – The Journey of Women in Saudi Arabia”، والذي تناوَل قصة 25 سيدةً سعوديةً مُبدعة، وسلَّط الضوء على نساءٍ سعودياتٍ مُلهِمات، واللواتي كنَّ الأوائل في مجالاتهن؛ وقد كانت لمى من بينهن.

– احتلَّت في عام 2013 المركز الرابع عشر ضمن قائمة مجلة CEO لأقوى 100 امرأةٍ عربية.

– صُنِّفت ضمن قائمة أقوى سيدةٍ في العالم العربي من عام 2011م لـ 2013م، واحتلَّت المرتبة 21 وفقاً لتصنيف مجلة أرابيان بيزنس.

– حاصلة على وسام الشرف الفرنسي.

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على