ذات صلة

اخبار متفرقة

ريم السواس تستعد لحفل ضخم في دبي

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

لحظة تكريم مؤثرة: افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية بحضور عائلته

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

الفنانة أريام تُطلق أغنية جديدة بعنوان “اللون المحلي”

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

النجم اللبناني سعد رمضان في دبي يوم السبت القادم

سيحيي النجم اللبناني سعد رمضان حفلاً غنائياً كبيراً يوم...

تضرر قلعة حلب ومواقع أثرية ومتاحف في سورية بسبب الزلازل

كشفت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا، عن تعرض مبانٍ ومتاحف ومواقع أثرية لأضرار متباينة من جرّاء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا صباح الاثنين، بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر- بحسب إحصاءات وزارة الصحة السورية.

وقالت المديرية في بيان: إن التقارير الأولية أشارت إلى وقوع أضرار طفيفة ومتوسطة بقلعة حلب التاريخية، منها سقوط أجزاء من الطاحونة العثمانية، وحدوث تشقق وتصدع وسقوط أجزاء من الأسوار الدفاعية الشمالية الشرقية.

وتابع البيان: «سقطت أجزاء كبيرة من قبة منارة الجامع الأيوبي، وتضررت مداخل القلعة، وسقطت أجزاء من الحجارة، ومنها مدخل البرج الدفاعي المملوكي، وتعرضت واجهة التكية العثمانية لأضرار، كما تعرضت بعض القطع الأثرية المتحفية داخل خزن العرض، وظهرت تصدعات وتشققات على واجهة المتحف الوطني في حلب».

وقالت المديرية العامة للآثار والمتاحف: إن الفنيين في مديرية آثار حلب يقومون بمعاينة المدينة القديمة التي تعرضت لأضرار وانهيارات وتصدعات في الكثير من المباني السكنية، خاصة في حي العقبة التاريخي المتاخم لسور المدينة الغربي وحي الجلوم التاريخي.

كما أدى الزلزال، الذي يعد الأسوأ في سوريا منذ عقود، إلى إلحاق أضرار في معالم أثرية أخرى منها قلعة المرقب الواقعة على بعد خمسة كيلومترات شرق مدينة بانياس على الساحل السوري.

وقالت المديرية العامة للآثار والمتاحف: «وردتنا معلومات عن تضرر بعض المباني داخل قلعة المرقب.. أضرار طفيفة ومتوسطة منها سقوط أجزاء من حجارة بعض الجدران أو واجهات المباني، ومنها سقوط كتلة من برج دائري في الجهة الشمالية؛ حيث الأبراج الشمالية».

كما لفتت المديرية إلى تأثر بعض المباني التاريخية في محافظة حماه، حيث سقطت بعض واجهات هذه المباني مع حدوث تشققات وتصدعات بجدرانها، وكذلك وقعت أضرار في مدينة السلمية الواقعة على بعد 30 كيلومتراً إلى الشرق من حماه وشوهدت أجزاء متساقطة من الجدران الخارجية لقلعة شميميس.

وتنتظر المديرية المزيد من المعلومات الدقيقة خلال الساعات القادمة عن حالة الكثير من المواقع في أغلب محافظات سوريا.

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على