ذات صلة

اخبار متفرقة

عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد غياب 6 سنوات!

أعلنت ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن دورته...

ماك كرباج: شراكة استثنائية مع سقراط العريضي لخلق وجهة جمالية فريدة في دبي

أعرب ماك كرباج، مزين المشاهير وصاحب صالونات جاز، عن...

الفنان يوسف العماني يُطلق أغنية “دبل حبك” باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي

أطلق النجم الكويتي يوسف العماني أغنيته الجديدة "دبل حبك"...

صابر الرباعي يطلق تيزر “الباشا”

نشر أمير الطرب صابر الرباعي عبر صفحات التواصل الاجتماعي...

أفضل السيدات نفوذاً بالعالم.. ناهد طاهر أول سعودية ترأس بنكاً استثمارياً

تعتبر سيّدة الأعمال السعوديَّة «ناهد طاهر»، واحدةً من أشهر السيدات في مجال الاقتصاد والأرقام في السعودية والعالم العربي، وقد استطاعت منذ بدء مسيرتها تحقيق قدر كبير من النجاحات والإنجازات، حيث أتصبحت المؤسسة، والرئيسة التنفيذية المُشاركة، وعضو مجلس الإدارة في بنك «جلف ون»، بالإضافة إلى تصنيفها ضمن قائمة أفضل السيِّدات وأكثرهنَّ نفوذاً في العالم.

من هي ناهد طاهر؟

سيدة أعمال سعودية، وُلِدَت في 4 يونيو/ حزيران عام 1964، وتعتبر أوَّل امرأة سعودية ترأس بنكاً استثمارياً، فهي مؤسسة بنك الاستثمار «جلف وان»، والرئيس التنفيذي له؛ كما أنَّها مُستشارةٌ اقتصاديةٌ ورئيسةٌ للدائرة الاقتصادية للبنك الأهلي التجاري سابقاً.

مؤهلاتها العلمية

تلقَّت ناهد تعليمها الابتدائي في مدارس تكساس في أمريكا، حيث كان والدها يَدْرُس هناك في تلك الفترة، ومن ثمَّ عادت إلى الرياض عندما بدء والدها العمل في وزارة البترول؛ إلَّا أنَّه وبعد عام واحد من العودة، انتُدِبَ إلى الكويت كرئيسٍ لمنظمة “أوابك”، ونالت هناك الشهادة المتوسطة.

عادت عائلتها بعد 7 سنوات إلى الرياض مرَّةً أُخرى، لتكمل ناهد دراستها الثانوية في مدرسة دار الحنان بالسعودية، حيث تخرَّجت منها، وكانت من الأوائل على دفعتها على مستوى المملكة.

درست ناهد بعد ذلك بكالوريوس الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، وعُيّنت في أثناء تحضيرها لرسالة الماجستير مُعيدةً في الجامعة.

كانت ناهد في عام 1998 ضمن أوائل السيدات المُبتَعَثَات من الجامعة للدراسة في الخارج؛ حيث حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد الدولي من جامعة لانكستر في بريطانيا، ومن ثمَّ الدكتوراه بجائزةِ تفوُّقٍ على مستوى جامعات بريطانيا كلِّها. وقد عادت بعد حصولها على الدكتوراه إلى بلدها للتدريس مرَّةً أُخرى في جامعة الملك عبد العزيز في جدَّة لمدَّة ستَّة أشهر.

بداية الحياة العملية لناهد طاهر

كانت بداية الحياة العملية للدكتورة ناهد عندما عَرَض عليها البنك الأهلي العمل في مقرِّه الرئيس، فكانت بذلك أوَّل امرأة سعودية برتبة مُستشارة اقتصادية بين 4000 رجلٍ في البنك. وقد شاركت ناهد خلال تلك الفترة أيضاً في إنشاء شركاتٍ مع عائلتها في العديد من المجالات المختلفة، وكانت عضواً في مجالس إدارتها، ومُستشارة مالية لها؛ كما شاركت بصفتها مُتحدِّثة في كثير من المؤتمرات الاقتصادية المحليَّة والعالميَّة، بالإضافة إلى مُشاركتها في الوفود التي انتدبتها المملكة في أنحاء العالم، بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول.

في عام 2005، أنشأت ناهد بنك «جلف وان Gulf One» في مملكة البحرين، والذي كان بمثابة النقلة النوعية في التمويل البنكي، كونه يعمل على تمويل مشروعات البنية التحتية الاستثمارية؛ ليُصبح بعدها البنك الأول من نوعه في هذا المجال في الشرق الأوسط؛ وقد توسَّع نشاطه فيما بعد إلى السعودية والكويت وألمانيا.

إنجازات ناهد طاهر والمناصب التي شغلتها

– عضو منظمة الرؤساء الشباب “YPO”، وعضو اللجنة السعودية لـ”زمالة آيزنهاوز”، وعضو مجلس جامعة “IMD” في سويسرا (أفضل جامعةٍ أوروبيةٍ في مجال الأعمال)، وعضو “مجلس الأعمال السعودي والألماني”.

– عضو لجنة صاحبات الأعمال في “غرفة جدة”، ومُستشار “الملتقى الثقافي للسيدات بجدة”، وعضوٌ في كلٍّ من “جمعية الاقتصاد السعودي”، ولجنة الجودة الشاملة في “جامعة الملك عبد العزيز”، و”مجموعة التمويل الدولية” في المملكة المتحدة.

– شغلت ناهد سابقاً منصب مستشارٍ اقتصاديٍّ ورئيس الدائرة الاقتصادية في “البنك الأهلي التجاري”، وكانت عضواً في “المجلس الأعلى للبيئة” في المملكة.

– شغلت عضوية مجلس المجموعة المالية لـ “منظمة التعاوُن والتنمية الاقتصادية” في الشرق الأوسط، وعضوية اللجنة الدولية لـ “مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية”.

– حازت ناهد على جائزة “المدير التنفيذي للسنة في منطقة الشرق الأوسط”؛ كما عيَّنتها مجلة “فوربس” سنة 2006، في المرتبة الثانية والسبعين من ضمن لائحة أقوى 100 امرأةٍ في العالم.

– احتلَّت الدكتورة ناهد طاهر المركز الـ 23 في قائمة مجلة فاينانشيال تايمز العالمية لأفضل 50 سيدة أعمال في العالم لعام 2011، وهي السيدة العربية الوحيدة التي نالت هذا التكريم للعام الثالث على التوالي، بعد أن جاءت في المركزين الـ 25 والـ 24 في عامي 2009 و2010 على التوالي.

– صنَّفتها مجلة أربيان بيزنس في المركز 20 ضمن قائمة أقوى 30 سعودية.

– كانت ضمن قائمة أكثر المديرين التنفيذيين قوَّةً في “وول ستريت جورنال”.

– منحتها جامعة لانكستر البريطانية جائزة الطالبة المُتميِّزة غير العادية، ودرجة الأُستاذية “بروفيسور” كذلك.

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على