ذات صلة

اخبار متفرقة

جيسيكا قيس Miss natural beauty عضو لجنة تحكيم في Miss arab world

لبّت ملكة جمال الطبيعية Miss natural beauty إبنة بتلون...

النجم سامو زين يلتقي بجمهوره لأول مرة في دبي

يترقب جمهور النجم العربي "سامو زين"، الحفل الذي سيحييه...

المودل “هايدي مطر” تتحدث عن مصاعب مهنتها

أكدت المودل "هايدي مطر" أن مهنة المودل صعبة ومتعبة...

لماذا تشدد دول العالم عقوبات جرائم المخدرات؟

يتساءل الكثيرون عن سبب تشديد العقوبات فيما يتعلق بجرائم...

رشا البواردي أول سعودية باحثة في جامعة هارفارد

 

رشا البواردي أول امرأة سعودية متخصصة في تغيير صمام القلب بالقسطرة، وأول سعودية باحثة في مستشفى ماساشوستس ومركز أبحاث القلب والشرايين في جامعة هارفارد.

بدايتها

رشا بنت فهد البواردي، ولدت في الرياض ثم انتقلت لأسباب صحية تتعلق بوالدها إلى أمريكا، التحقت بالأكاديمية الإسلامية السعودية في فيرجينيا، وبعد تخرجها بالثانوية التحقت بجامعة جورج واشنطن، وحصلت على بكالوريوس علوم طبية وماجستير في الجينوم والبروتيوم وبعدها تخرجت من كلية الطب مع تخصص ثانوي في التعليم الطبي.

أنهت تخصص الطب الباطني في مستشفى بكليفلاند كلينك وبعدها تخصص طب أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى مونتي فيور التابع لجامعة ألبرت أينشتاين الطبية في نيويورك، وتم اختيارها لمنصب رئيسة أطباء زمالة القلب لمدة سنتين هناك.

تعمل حالياً في مستشفى ماساتشوستس جنرال التابع لجامعة هارفارد، وتتخصص في قسطرة شرايين القلب والأوعية الدموية، وتطمح لإكمال تخصص قسطرة الصمامات.

كُرمت من جمعية القنصليات في نيويورك ضمن ١٨ امرأة من دول متعددة في العالم على إنجازاتهن، كما حازت على تكريمات عديدة منها: جائزة أفضل طبيب زمالة قلب من بين أطباء دفعتها من مستشفى مونتي فيور التابع لجامعة ألبرت أينشتاين الطبية في نيويورك، جائزة أفضل طبيب زمالة في التعليم الطبي من نفس المستشفى، كما تم اختيارها لبرنامج clinical scholars program في مستشفى كليفلاند كلينك.

تولت خلال دراستها في كلية الطب في جامعة جورج واشنطن، وظيفة مساعد رئيس لجمعية الأبحاث التابعة لكلية الطب، واستطاعت بمساعدة زملائها في الجمعية تأسيس أول مجلة علمية (Fusion) تابعة للجامعة و كانت عضواً في مجلس التحرير، كما قامت بفتح فرع للمنظمة الطبية الإسلامية في أمريكا الشمالية في الجامعة وكانت رئيسة فرع المنظمة في الجامعة لمدة سنتين.

نشرت عدة أبحاث في اكبر جمعيات القلب العالميةAHA, ACC و TCT أبرزهم كان عن إثبات ارتجاع في احد صمامات القلب مع أجهزة تنظيم نبضات القلب، كما أعمل كمراجع لبعض المجلات العلمية الأمريكية مثل:

“Journal of General Internal Medicine، Journal of Microbiology

 

 

 

 

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على