ذات صلة

اخبار متفرقة

عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد غياب 6 سنوات!

أعلنت ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن دورته...

ماك كرباج: شراكة استثنائية مع سقراط العريضي لخلق وجهة جمالية فريدة في دبي

أعرب ماك كرباج، مزين المشاهير وصاحب صالونات جاز، عن...

الفنان يوسف العماني يُطلق أغنية “دبل حبك” باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي

أطلق النجم الكويتي يوسف العماني أغنيته الجديدة "دبل حبك"...

صابر الرباعي يطلق تيزر “الباشا”

نشر أمير الطرب صابر الرباعي عبر صفحات التواصل الاجتماعي...

مطالب عديدة لإسقاط «البالون الصيني».. فهل يسقطه بايدن؟

أفادت تقارير إعلامية أن المنطاد الصيني والذي يتواجد منذ أيام عدة فوق الولايات المتحدة، قد ينتهي به الأمر فوق كارولينا في وقت لاحق من نهاية هذا الأسبوع، فيما يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن مطالب بالتدخل.

اكتشاف البالون الصيني

وتم اكتشاف “البالون الصيني” لأول مرة وهو يحلق فوق بيلينغز، أكبر مدن ولاية مونتانا، قبل أن يتحرك صوب كولومبيا بولاية ميسوري.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، ظهر الجمعة، أن منطاد تجسس صيني تحرك شرقاً وحلق في أجواء وسط الولايات المتحدة، فيما قالت بكين إن المنطاد «لا يستخدم للتجسس».

مطالب بإسقاط البالون

ويضغط أعضاء الكونغرس والمرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية 2024 علناً على إدارة بايدن لإسقاط المنطاد على الفور.

وقال الرئيس السابق دونالد ترامب، على موقع Truth Social: «أسقط المنطاد!».

وغرد النائب الجمهوري عن مونتيري ريان زينكي، الخميس: «أطلق النار. أسقطه.. بالون التجسس الصيني هو استفزاز واضح. في مونتانا، نحن لا ننحني».

كما كتب السناتور الجمهوري توم كوتون على تويتر يوم الجمعة: «على الرئيس بايدن أن يتوقف عن تدليل واسترضاء الشيوعيين الصينيين.. قم بإسقاط المنطاد الآن واستغل التكنولوجيا المتواجدة فيه، والتي يمكن أن تكون بمثابة ثروة استخباراتية».

من جانبه، قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، الجمعة، إن «ضعف إدارة بايدن مستفز» لأنها ترفض إسقاط منطاد التجسس الصيني، مضيفاً: «الرئيس شي جين بينغ والحزب الشيوعي الصيني يزدادان جرأة بسبب ذلك. أسقط بالون الحزب الشيوعي الصيني بأمان، واطلب إجابات من شي».

حكومة بايدن لم تقرر بعد

ولم تقرر الإدارة الأميركية بقيادة بايدن، حتى الآن، بشأن كيفية التعامل مع هذا المنطاد، فيما يبدو أنه تم مؤقتاً استبعاد خيار الإسقاط بسبب الخطر، الذي قد يشكله الحطام على سلامة الأشخاص على الأرض.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير يوم الجمعة إن بايدن يبقي جميع الخيارات على الطاولة، مضيفة «الرئيس يضع دائماً سلامة وأمن الشعب الأميركي أولاً».

spot_img
spot_imgspot_img

تابعونا على